العدد 2548
الثلاثاء 06 أكتوبر 2015
banner
أوروبا تحت المجهر علي العيناتي
علي العيناتي
نبض العالم
الثلاثاء 06 أكتوبر 2015

* الدوري الإنجليزي
قمة مباريات الجولة بين أرسنال ومانشستر يونايتد تنتهي بنتيجة ساحقة للمدفعجية بثلاثة أهداف نظيفة في سيناريو لم يكن منتظراً على الإطلاق خصوصاً من الجماهير العاشقة للغنرز؛ لأنها لم تعتد على الاحتفال أمام المانيو إلا في مناسبات قليلة جداً خلال السنوات الأخيرة، حيث فشلت كتيبة فينغر في تحقيق الفوز على المانيو في الدوري منذ 2011، علماً أن المدافع لم تحقق سوى 5 انتصارات فقط في آخر 15 سنة على الشياطين الحمر!
شخصياً لم أتفاجأ بحجم النتيجة ومدى قسوتها على اليونايتد؛ لأنني كنت قد حذرت المدرب الهولندي فان غال في مقال سابق ليس ببعيد من توخي الحذر وتدارك الأخطاء الدفاعية التي وقع بها الفريق في المباريات الماضية، وأكدت أن الفريق قد يتعرض لنتيجة قاسية ستكشف عورة الدفاع تماماً حالما يصطدم بفريق يمتلك قوة هجومية ويجيد تسجيل الأهداف، وهذا ما حدث تفصيلياً أمام الأرسنال الذي وجد مهاجموه سانشيز ووالكوت واوزيل تحديداً المعاناة الواضحة في الدفاع، خصوصاً في منطقة العمق بقيادة سمولينغ وبليند، ولم أفهم ماذا كان يفكر فان غال عندما أقحم يونغ في مركز الظهير الأيسر وهو الذي كان سبباً من أسباب الترهل الدفاعي بسبب نزعته الهجومية، كذلك كان مستغربا عدم إشراك الفرنسي شنايدرلين منذ البداية خصوصاً أنه كان يؤمن التوازن للفريق في المباريات الماضية!
في الوقت ذاته يجب الإشادة بالمستوى الكبير الذي قدمه الأرسنال، خصوصاً أن الفريق قادم من خسارة مؤلمة في دوري الأبطال أمام اولمبياكوس وضعته على مشارف الخروج المبكر من البطولة، وما يحسب لفينغر النجاعة الهجومية التي انتهجها في المباراة وكان واضحاً من تعليماته للاعبين أنه يبحث عن هدف مبكر يربك به حسابات فان غال وقد تحقق له ما أراد.
اغويرو ينفجر بعد مستويات متدنية قدمها اللاعب منذ بداية الموسم ويتمكن من تمزيق شباك حارس نيوكاسول كارول بخمسة أهداف من توقيعه في عشرين دقيقة فقط، ليدخل ضمن قائمة اللاعبين القلائل في البريميرليغ الذين تمكنوا من تسجيل أكثر من ثلاثة أهداف في مباراة واحدة ويساهم مع رفاقه في تحقيق السيتي لانتصار عريض بستة أهداف لهدف أعاد الفريق لسكة الانتصارات بعد ثلاث هزائم متتالية، وكذلك رجح الفريق لاعتلاء سلم الترتيب بعد أن فقده لصالح اليونايتد الأسبوع الماضي.
إدارة ليفربول اتخذت القرار الصائب والذي كان متوقعاً بإقالة المدرب الايرلندي رودجرز بعد ثلاث سنوات وأكثر على رأس الإدارة الفنية، وفي الحقيقة يبدو قرار الإقالة قد اتخذته الإدارة منذ زمن ولا يتعلق بنتيجة ديربي الميرسيسايد بين ليفربول وايفرتون والذي انتهى بالتعادل 1-1، حيث وفقاً للظروف السيئة التي تحيط بالريدز، لم تعتبر النتيجة سيئة أمام منافس صعب ومن ملعب صعب على أي فريق يزوره لكي تتم إقالة رودجرز، لكن أعتقد أن الإدارة تريثت لأنها كانت خلال الفترات السابقة تتفاوض مع أحد المدربين لتولي المهمة، وكل المؤشرات تدعو إلى أن الألماني يورغن كلوب أصبح على بعد أمتار قليلة من أن يصبح مدرباً جديداً للريدز!
أما المدرب المثير للجدل دائماً مورينيو يبدو أنه يعيش آخر أيامه في لندن بعد أن تعرض فريقه تشيلسي لسقوط آخر أمام ساوثهامبتون 3-1، وكان مورينيو قد صرح بعد المباراة أنه باقٍ على رأس الفريق وأنه لن يرحل إلا إذا أقالته الإدارة من جراء نفسها، وفي الحقيقة لو كنت مكان ابراموفيتش رئيس النادي لاتخذت قرار إقالة مورينو فوراً ليس لتخبطاته وإخفاقه في إدارة الفريق فحسب بل لكي يتم خلق نَفس جديد في أجواء الفريق المنهار معنوياً والفاقد للثقة بالنفس عله يسهم في البدء من نقطة الصفر وطي صفحة الخيبات المتواصلة منذ بداية الموسم، علماً أن تشيلسي يمتاز أنه كلما كان يغير المدرب والفريق في وضع سيئ كلما كان يحقق النجاح في النهاية، واليهودي افرام والايطالي دي ماتيو، أمثلة كافية للعبرة!

* الدوري الإسباني
ديربي مدينة مدريد ينتهي بالتعادل الإيجابي في مباراة لم ترتق لطموحات الجماهير المشاهدة للقاء، حيث غابت عنها الندية والحماسة التي كانت تشتهر بها لقاءات الفريقين في السنوات القليلة الماضية، رفاييل بينيتز يسيّر الفريق بطريقة لا تتناسب مع حجمه وإمكاناته، ودائماً ما يتراجع مستواه في الشوط الثاني بالذات، وهذا يحدث للمرة الثالثة أو الرابعة هذا الموسم، والغريب في الأمر أن نجمه رونالدو الذي أصبح الهداف التاريخي للريال قبل أيام يغيب عن التسجيل في الدوري للمرة الرابعة على التوالي وهذا ما يحدث للمرة الأولى منذ ارتدائه للقميص الملكي!
برشلونة يؤكد مرة أخرى أن غياب ميسي يشكل له أزمة حقيقية بعد تعرض الفريق للخسارة أمام أشبيلية الذي افتقد لأكثر من 4 لاعبين أساسيين ومع ذلك انتصر، لكن تجب الإشارة إلى أنه رغم تراجع مستوى برشلونة إلا أنه لم يكن محظوظاً أصلاً في اللقاء وتصدت العارضة والقائم لثلاث أهداف محققة!

*الدوري الإيطالي
 حافظ فيورنتينا على صدارته للترتيب ووسع فارق النقاط عن الإنتر الثاني الذي يفشل للمرة الثانية في تحقيق الفوز بعد تعادله أمام سمابدوريا 1-1. يوفنتوس يؤكد صحوته ويحقق فوزا سهلا على بولونيا 3-1، والميلان يتعرض لخسارة ثقيلة من نابولي برباعية بيضاء قد تطيح برأس ميهايلوفيتش مبكراً!

* الدوري الألماني
الرئيس التنفيذي للبايرن رومينيغيه صرح بعد انطلاق أول جولتين من الدوري أن فريقه قد يواجه منافسة حامية هذا الموسم تختلف عن الموسم الماضي الذي أنهاه بسهولة.. دعنا من تصريحاته، بايرن ميونيخ ينتصر على دورتموند وفولفسبرغ أقوى منافسيه بنفس النتيجة المهينة 5-1.. عن أي منافسة تتحدث يا كارلو؟!

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .