العدد 2255
الأربعاء 17 ديسمبر 2014
banner
قرعة متفاوتة! علي العيناتي
علي العيناتي
نبض العالم
الأربعاء 17 ديسمبر 2014

أسفرت قرعة دور الـ 16 لدوري أبطال أوروبا التي أقيمت في مدينة نيون السويسرية عن مواجهات متفاوتة، حيث أفرزت القرعة عن مواجهات نارية يصعب التنبؤ بها في مقابل مباريات تبدو محسومة على الورق لسهولتها!
أقوى المباريات ستكون بين برشلونة الذي سيصطدم بمانشستر سيتي في أقوى لقاءات الدور الثمن نهائي، وتشيلسي الذي عليه مقارعة فريق الأمراء الفرنسي الذي يزخر بالنجوم. بينما اللقاء الثالث من حيث القوة سيكون بين يوفنتوس وبورسيا دورتموند.
وابتسمت القرعة كثيراً لحامل اللقب ريال مدريد، حيث أوقعته القرعة أمام الفريق الألماني شالكه، وكذلك يبدو بايرن ميونيخ أحد أبرز المراهنين على اللقب في وضع آمن؛ لأنه تفادى مواجهة الكبار ووقع أمام شاختار الأوكراني.
أتليتكو مدريد وأرسنال وقعوا أمام منافسين ليسوا بتلك القوة ومسألة عبورهم للدور الثاني تبدو إلى حد كبير مضمونة على الأقل على الورق. وصيف أوروبا سيواجه ليفركوزن الألماني وأرسنال سيقابل أضعف فرق متصدري المجموعات موناكو. في حين سيكون لقاء بورتو وبازل بعيداً عن الأضواء الإعلامية، وسيكتفي بمتابعة جمهور الفريقين فقط!
برشلونة x مانشستر سيتي: شاءت الأقدار أن يلتقي الفريقان مجدداً بعد لقائهما الموسم الماضي، والذي تأهل منه برشلونة بالفوز ذهاباً وإياباً، لكن في هذا الموسم قد تكون الأمور مختلفة؛ لأن مانشستر سيتي أصبح أكثر نضجاً في البطولة، وتمكن من الفوز على البايرن وروما رغم الغيابات التي كان يعانيها. برشلونة هذا الموسم يعاني تذبذب المستوى وعدم الاستقرار على مستوى التشكيل، وبالتالي المراهنة على فوزه والتأهل يبقى محل شك. المباراة ستكون من العيار الثقيل، وسيصعب جداً التنبؤ بتأهل فريق على حساب الآخر رغم الأفضلية النسبية لبرشلونة الأكثر خبرةً والأقوى شخصيةً في أوروبا!
تشيلسي x باريس سان جيرمان: من حيث طريقة اللعب، فإن الفريقين متشابهان لحد كبير؛ لذلك المواجهة بينهما قد لا تشهد أهدافاً كثيرة. في الموسم الماضي أخرج تشيلسي فريق العاصمة الفرنسي بالفوز عليه ذهاباً وإياباً، وقد يعاد السيناريو مجدداً لاعتبارات عدة، وهي أولاً أن تشيلسي أصبح قوياً جداً عما كان عليه الموسم الماضي بسبب التعاقدات الكبيرة، وهو مرشح ليس لتجاوز هذا الدور فقط، بل للمنافسة على اللقب. باريس سان جيرمان مازال يعاني مع بلان، فهو يحقق الفوز بصعوبة في الدوري أمام فرق متواضعة، فضلاً عن افتقاده الشخصية اللازمة لمقارعة كبار أوروبا، وظهر ذلك جلياً في لقاء برشلونة الأخير، حيث كان بلا هوية تذكر في الملعب. حسم اللعبة يبدو أقرب لرجال المدرب مورينيو رغم زحمة النجوم في الفريق الفرنسي!
بورسيا دورتموند x يوفنتوس: ماسيمليانو اليغري مدرب اليوفنتوس يقول إن القرعة كانت من الممكن أن تكون أكثر سهولة كما كانت من الممكن أن تكون أكثر صعوبة. في إشارة إلى أن اليوفنتوس كان محظوظاً لتجنب فرق أقوى بكثير من دورتموند كريال مدريد والبايرن. المباراة ستكون مهمة ومنتظرة لعشاق السيدة العجوز تحديداً، حيث يرونها فرصة سانحة للانتقام من خسارة اللقب الأوروبي عام 1997، والذي ربحه الفريق الألماني آنذاك. دورتموند يظهر هذا الموسم بوجهين مختلفين تماماً ومتناقضين جداً. فالبوندسليغا الفريق الأصفر يحتل مركزاً متأخراً ويصارع من أجل تفادي الهبوط، بينما في أوروبا يظهر الفريق قوياً جداً، ويسحق الفرق بنتائج كبيرة. واليوفنتوس كذلك يعيبه أنه في أوروبا يفتقد الشخصية الكبيرة التي يظهر عليها في الدوري كبطل لثلاثة مواسم متتالية ويختلف لعبه كثيراً خارج إيطاليا. لذلك من الصعب التنبؤ بقدرة فريق على إقصاء الآخر، وستبقى نسبة الأفضلية متساوية بين الفريقين.
في اللقاءات الباقية سيكون ريال مدريد في نزهة أمام شالكه الذي يعاني كثيراً في النواحي الدفاعية، وقد يتعرض لنتائج قاسية من الفريق الملكي مثلما كان الحال عليه الموسم الماضي عندما فاز عليه 6-1 في ملعب شالكه. بايرن ميونيخ كذلك لن يكون في مهمة صعبة أمام شاختار، وهو أكثر الفرق الألمانية ارتياحاً من القرعة؛ لأنه سيواجه خصما لا صيت له في أوروبا وبالكاد يكون طموحه التأهل للدور الثاني!
أتليتكو مدريد مرشحاً لتجاوز ليفركوزن بسهولة أيضاً؛ نظراً للجدية الكبيرة التي يظهر عليها رجال المدرب سيميوني باختلاف حجم وقوة المنافس. بالإضافة للمعاناة الكبيرة التي يعانيها الفريق الألماني على الصعيد الدفاعي، حيث يستقبل أهدافاً كثيرةً. الأرسنال أكثر فرق المجموعة الثانية حظاً؛ لأنه سيواجه أضعف الفرق من المجموعة الأولى وهو موناكو. لا يعني بالضرورة أن الأرسنال سيتجاوز موناكو بسهولة؛ لأنه يجيد اللعب الدفاعي المنظم ويصعب التسجيل عليه، لكن وبسبب فارق الإمكانات سيكون الأرسنال أقرب للتأهل.
الخلاصة.. من المتوقع تأهل جميع الفرق الكبيرة، وهذا من صالح المتابعين للبطولة بكل تأكيد، وتأهل الكبار سيعني أننا سنكون على موعد مع مواجهات نارية ومدوية في الدور القادم!

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية