العدد 2117
الجمعة 01 أغسطس 2014
banner
أسوأ صفقات البريميرليج! علي العيناتي
علي العيناتي
نبض العالم
الجمعة 01 أغسطس 2014

في كل عام تنشط الفترة التي تسبق انطلاق أبرز الدوريات العالمية بالحديث حول سوق انتقالات اللاعبين، والذي غالباً ما تركز كل وسائل الإعلام الحديث عن الصفقات الرسمية التي تمت أو الإشاعات التي تنتشر بشكل كبير حتى وإن كانت بعيدة كل البعد عن الواقع!
الصفقات الرسمية التي تمت حتى الآن تعتبر لحد كبير ناجحة خصوصا الصفقات التي قامت بها أندية كبار أوروبا؛ نظراً لقيمة اللاعبين المنضمين لها، ولكن في كل موسم يخفق الكثير من اللاعبين في فرض أنفسهم مع أنديتهم الجديدة واللعب بالقيمة والكفاءة نفسها التي كانوا عليها قبل الانضمام لها خصوصاً اللاعبين أصحاب الأجور العالية والصفقات الباهظة الثمن!
وسائل الإعلام العالمية سلطت الضوء على أبرز أسوأ صفقات الموسم الماضي في الدوريات الكبيرة كالليغا الإسبانية، الكالتشيو الإيطالي والبريميرليج الإنجليزي. وسنبدأ في سرد أسماء أشهر اللاعبين الذين يعتبرون أسوأ من لعب في الدوري الإنجليزي بحسب قيمتهم المالية والفنية، والتي كان من المنتطر أن تقدم الإضافة للفرق التي انضموا إليها لا أن يصبحوا عالة عليها!
أول هؤلاء اللاعبين الألماني مسعود أوزيل الذي انتقل من ريال مدريد لأرسنال وسط ضجة كبيرة في الساعات الأخيرة من ميركاتو الصيف، وقد دفعت إدارة الأرسنال أغلى مبلغ في تاريخ صفقاتها بثمن يقدر بـ 42.5 مليون جنية إسترليني. بدأ أوزيل الموسم بشكل رائع مع النادي اللندني قبل أن ينخفض مستواه بشكل غريب للغاية!
الأرجنتيني إيريك لاميلا والإسباني روبيرتو سولدادو اللذان انتقلا لتوتنهام فشلا في تقديم ما كان منتظراً منهما، وخيبا ظن رئيس النادي دانيل ريفي الذي دفع من أجلهما مبالغ كبيرة وصلت إلى ما يقارب 60 مليون يورو، وكان ينتظر منهما الكثير ليعوضا رحيل الوليزي غاريث بيل لريال مدريد، لكنهما فشلا فشلاً ذريعاً!
مدرب مانشستر يونايتد المُقال ديفيد مويس راهن على اللاعب البلجيكي مروان فيلاني ليعوض الفراغ الكبير الذي تركه اللاعب الأسطوري لليونايتد بول سكولز ودفع لايفرتون مبلغ وصل إلى 30 مليون يورو، إلا أنه لم يقدم الأداء المأمول منه وأحبط جماهير ملعب الاحلام!
اللاعب الإيطالي المثير للجدل داني أوزفالدو انتقل من روما لساوثهامبتون، وجاء بتوقعات كبيرة على أن ينجح في قيادة هجوم الفريق وقيادته لمراكز متقدمة في سلم الترتيب، إلا أنه فشل في ذلك، وعانى من عقوبة الإيقاف لأسبوعين بقرار صدر من إدارة النادي بسبب تشاجره في إحدى الحصص التدريبية مع زميله في الفريق جوزيه فونتي!
الفرنسي نيكولا أنيلكا، والذي اعتاد على الانتقال بين الأندية. انتقل للعب في صفوف ويست بروميتش البيون قادماً من شانغهاي الصيني في صفقة انتقال حر، مهاجم تشيلسي وأرسنال وليفربول السابق لم يقدم أي شيء يذكر مع فريقه الجديد، وورط نفسه في قضايا العنصرية ومعاناة السامية لذلك تم إنهاء عقده قبل أوانه!
أسماء أخرى تم الاتفاق عليها على أنها الأسوأ في البريميرليغ كالأمريكي جوزيه التيدور الذي انتقل من الكمار لسندرلاند وجياكاريني الذي انتقل من اليوفنتوس، وفشل في فرض نفسه على التشكيلة الأساسية لسندرلاند!
وأخيراً، مانشستر سيتي تعاقد مع لاعب الجبل الأسود ستيفان يوفيتش الذي كانت ترشحه وسائل الإعلام ليصبح أبرز مهاجمي العالم مع السيتيزينز، لكنه فشل حتى من أن يكون لاعباً احتياطياً ناجحاً، والمدرب التشيلي مانويل بليغريني جلب معه الأرجنتيني ديميكيلس من ملقا الإسباني على أمل أن يكون صمام أمان للدفاع بجانب كومباني، لكنه فشل في ذلك، وأصبح خط الدفاع هو الأضعف بين جميع خطوط الفريق السماوي!
الأندية الكبيرة مثل تشيلسي والأرسنال وقطبا مدينة مانشستر وليفربول قاموا ببعض التعاقدات قبل بدأ الموسم الجديد، وبكل تأكيد قبل بدأ موسم 2015/2016 سنخصص مساحة أخرى للحديث عن أسوأ صفقات الموسم المقبل!
 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية