العدد 2108
الأربعاء 23 يوليو 2014
banner
رحيـــل كونتـــي علي العيناتي
علي العيناتي
نبض العالم
الأربعاء 23 يوليو 2014

 بمفاجئة مدّوية هزّت أرجاء الكرة الايطالية.. قام انطونيو كونتي بتقديم استقالته من منصبه كمدير فني لليوفنتوس بعد ثلاثة مواسم ناجحة أعاد فيها السيدة العجوز للواجهة من جديد، وتمكن من التربع على عرش الكرة الإيطالية بعد قضية الكالتشيوبولي الشهيرة في عام 2006 التي حطمت كيان هذا النادي العريق وعبثت بتاريخه الحافل وأردت به لبراثن دوري الدرجة الثانية، خصوصًا وأن الكثيرين من المتابعين والمحللين كانوا يراهنون على أن اليوفي سيحتاج لأعوام وأعوام ليعود لمنصات التتويج والفوز بالبطولات بل إن البعض منهم كان أكثر تشاؤمًا وراهن على أن كبير مدينة تورينو سيتوقف عن ذكره التاريخ إلى تزول الدنيا!!
تضارب في الأسباب الفعلية التي أجبرت كونتي على تقديم الاستقالة .. أكثر وسائل الإعلام ادعت أن كونتي قدم استقالته بسبب أن إدارة النادي لن تلبي مطالبه في تعاقدات جديدة يبحث عنها مثل لاعب فيورنتينا الكولومبي كوادرادو .. وأخرى أشارت إلى أن أسباب رحيله تعود إلى اعتراضه الشديد على الإدارة بسبب اتخاذها قرار بيع أبرز لاعبي الفريق مثل فيدال وبوغبا لتلقيهم عروضًا كبيرة يصعب على الإدارة رفضها !!
ماروتا (المدير التنفيذي) في مؤتمر صحافي عُقد بعد استقالة كونتي أكد بقاء جميع اللاعبين المهمين في الفريق الموسم القادم بما فيهم فيدال وبوغبا، وهذا ما ينفي حقيقة هذه الإشاعات الصحفية!! بينما بافيل نيدفيد أكد أن كونتي كان يلمح للاستقالة منذ شهر مايو الماضي بسبب افتقاده للطاقة والحماس اللازمين لاستمراره في موقعه، نافيًا أن يكون رحيله بسبب اعتراضه على سياسة بطل الدوري الايطالي!! 
استقالة كونتي قسمت جماهير اليوفنتوس بين مؤيدين ومعارضين.. المؤيدون لقرار الاستقالة يعتقدون أن كونتي لم يعد يملك المزيد ليقدمه للفريق خصوصًا على المستوى الخارجي، بينما يرى المعارضون أن كونتي قد اعاد الفريق للقمة ولا أحد سواه كان يستطيع فعل ذلك فهل بعد كل هذا يتم التنازل عنه بكل سهولة!!.
محليًّا.. كونتي نجح نجاحًا كبيرًا واستطاع أن يحرز لقب السيريا أي لثلاث سنوات بدون عناء يذكر، وتمكن من  الحصول على كأس السوبر المحلي لعامين متتالين.. في الوقت ذاته، كونتي أخفق بشكل كبير على الصعيد الاوروبي وتحديدًا في دوري الابطال وخرج على يد فرق مغمورة من الدور الاول وهذا ما أثار استياء معظم عشاق “البيانكونيري”!
الجماهير المتعاطفة مع كونتي اختلقت له الأعذار وحملت الإدارة مسؤولية الاخفاق الاوروبي بسبب عدم تعاقدها مع لاعبين مميزين يشكلون إضافة للفريق!!.. وهل هذه أسباب مقنعة ليخرج بطل أوروبا مرتين من الدور الاول على يد فرق متواضعه مثل غلطة سراي وكوبهاجن؟!!
في الحقيقة، إن الكثير من الظروف قد ساعدت كونتي ليحقق النجاح على المستوى المحلي .. فـ”الكالتشيو” الايطالي لم يعد كما عهده الجميع قويًّا ومثيرًا.. الدوري فقد الكثير من بريقه بسبب تدني مستوى المنافسين ولا سيما الكبار منهم مثل ميلان والانتر بسبب سوء الاحوال المالية.. لذلك ظهر اليوفي قويًّا جدًّا في الدوري ولم يتعرض لأي منافسة شرسة لذلك كونتي لم تنكشف إمكانياته الحقيقية!!
إدارة النادي عينت المدرب اليغري ليقود الفريق موسمين وهذا ما أثار غضب بعض الجماهير بسبب اعتقادهم أن اليغري لن يحقق النجاح للفريق بعد اخفاقاته في ميلانو .. اليغري حقق لقب الدوري في أول موسم مع الميلانو، ومن الصعب الحكم عليه بالفشل بعد ذلك لأن بيرلسكوني باع أبرز اللاعبين الذين جلبوا لأليغري اللقب!!
أخيرًا، اليوفنتوس كما عهده الجميع لا يتأثر برحيل مدرب أو لاعب مهما علا اسمه ومهما أصبح له شأن.. والأمثلة على ذلك كثيرة.. رحل تراباتوني وأبدع من بعده ليبي.. ونيدفيد لم يُشعر الجماهير بتأثير غياب الأسطورة زيدان!!

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .