العدد 2360
الأربعاء 01 أبريل 2015
banner
حزام الأمان... الحياة هدى هزيم
هدى هزيم
الناس
الأربعاء 01 أبريل 2015


في استطلاع إلكتروني قام به أسامة بحر مدير ادارة الثقافة المرورية حول أسباب عدم استخدام حزام الأمان من قبل بعض السائقين.
الإجابات تنوعت بين: “زيادة الثقة بعدم وقوع حادث، المحافظة على “الكشخة” (تجنب تجعمز الثياب)، انه معيق للحركة، المشوار لا يستحق، حرج من الآخرين، يجعلك تبدو وكأنك خائف من القانون، يتعارض مع الرجولة، خطورة الحزام على الراكب، غرور، عدم وجود القدوة من الوالدين، الكسل، عدم التعود، عدم وجود وعي”.
الإجابات كانت لشريحة متنوعة من مختلف المستويات التعليمية والثقافية، وتشير الى عدم وجود قناعة كافية بأهمية الحزام، بالرغم من ان احتمالية الموت أو الإصابة الخطرة معرض لها السائق والراكب معاً. اترك التعليق للقارئ، وأرى ضرورة تنظيم حملات توعوية طويلة الأمد تعتمد على الأفلام المصورة لتعزيز الجانب الاقناعي لدى تلك الفئة.
مسألة القدوة من الوالدين، في غاية الأهمية، لأن الطفل يكتسب قناعاته وسلوكه من الوالدين والمحيطين به، وهنا يبرز دور التوعية لطلبة المدارس وأولياء الأمور.
أما من يخاف على ثيابه أكثر من حياته، فذاك شخص يقدم المظاهر على أي اعتبار آخر وإن كان الثمن حياته. وهنا نحتاج نصيحة من الأطباء النفسيين. ومن يرى الحزام يمس رجولته يحتاج الى عملية غسيل مخ! والطرافة بعينها حين يعتقد البعض أن الخوف من المحاسبة القانونية علامة خزي، في حين أجدها علامة تحضر. وتلك أمور لا تقبل المزاح.
وفقاً لمنطمة الصحة العالمية فإن حزام الأمان يقلص مخاطر الوفاة بالنسبة للمقاعد الأمامية بنسبة 40 – 50 % ولركّاب المقاعد الخلفية بنسبة 25 – 75 %. الحزام مصمم لإيقاف أية حركة خارجة عن السيطرة، وبالتالي هو أفضل وسيلة لتفادي الإصابات الخطرة أو الوفاة. وحقيقة أخرى إن أمهر السائقين ممكن ان يتعرضوا لحوادث مميتة، لأن تصرفات السائقين الآخرين يستحيل توقعها، فلا مجال لادعاء البطولة. وبحسب الدراسات فإن الوقت الزمني لحظة الاصطدام لا يتعدى نصف ثانية، وفي دراسة بإمارة ابوظبي الشقيقة تشير الى أن 90 % من الحوادث المميتة كان السائق يحتاج ثانية فقط للتصرف ومنع الوفاة.
كما تشير الدراسات بالدول المتقدمة الى ان حزام الأمان يقلل معدل الوفاة بنسبة تترواح بين 17 - 50 %. في حين يقلل من عدد الإصابات الخطرة بنسبة 68 % في السويد و50 % في دول أخرى. ثمة حاجة ماسة في البحرين لمثل تلك الدراسات حول الحوادث ومسبباتها والرصد العلمي والدوري لسلوكيات السائقين ووضع الحلول لها.
قوة الاصطدام عادة ما تؤدي الى قذف السائق خارج السيارة أو اصطدامه بالزجاج والتجارب تدل على ان الوسائد الهوائية تقل فعاليتها أو تكون عديمة الفائدة دون ربط الحزام، لأنها موضوعة بأماكن حساسة متناسبة مع وضعية السائق الثابتة وهو رابط الحزام. ألا تكفي كل تلك الأرقام والحقائق لتصحيح القناعات الخاطئة عند البعض؟.
 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية