(ألبا) تشتري سبائك بقيمة 101 مليون دولار سنويا

- تفويت خصم تبلغ قيمته مليون دولار بسبب تقييم خاطئ

- المدراء المكلفين بدائرة التسويق بين مهام متضاربة

لفت تقرير الرقابة المالية إلى أن شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) تقوم بشراء سبائك وشوائب الألمنيوم بمتوسط تكلفة سنوية بلغ 101 مليون دولار أميريكي، ولوحظ في هذا الخصوص عدم استناد الخطط لسبائك وشوائب الألمنيوم للسنتين 2017 و2018 إلى دراسة جدوى تدعم قرار شرائها، حيث لم تقم الشركة بمقارنة عائد بيع المنتج مع تكاليف الشراء.

وجاء في التقرير إن كل مدير من المدراء المكلفين بشراء سبائك وشوائب الألمنيوم بدائرة التسويق بين مهام متضاربة، حيث يتولى المدير بمفرده مخاطبة الموردين لطلب تسعيراتهم واستلام عطاءاتهم والتفاوض معهم بخصوص الكميات وآلية التسعير وهامش الربح وفترات وخيارات الشحن وغيرها من الاشتراطات.

وهو ما أفضى حسب التقرير إلى وجود أخطاء تقديرية من قبل متخذي قرارات الشراء، وأدى ذلك إلى خسائر مالية، حيث أدى تفويت فرصة الاستفادة في أحدى صفقات الشحن من البرازيل لخصم تبلغ قيمته الاجمالية حوالي 1.44 مليون دولار أميركي.

ولاحظ التقرير قيام الشركة في بعض الحالات باصدار أوامر شراء استنادا إلى تسعيرات مرت فترات طويلة على استلامها تتراوح بين 8 و18 شهرا، دون الرجوع للجهة الطالبة للتحقق من استمرار وجود حاجة لها.

وأشار التقرير إلى أن ملاحظة وجود قصور في اجراءات استلام شحنات المواد الأولية والتحقق من وزنها ومن تطابق مواصفاتها مع المواصفات المعتمدة قد ورد في تقرير الديوان السابق الصادر في يوليو 2013 لكن الشركة لم تلتزم به.