+A
A-

“حرب رايات” في العراق بين القوات الامنية و”الدولة الإسلامية”

بغداد ـ اف ب: تدور في خضم المعارك بين القوات العراقية ومن ضمنها البشمركة الكردية وقوات موالية للحكومة وعشائر سنية، من جهة، وتنظيم الدولة الاسلامية من جهة اخرى، حرب من نوع آخر، سلاحها الرايات التي تحمل رمزية دينية تعكس جوانب طائفية وقومية للميدان العراقي المتشعب.
وفي حين اقتصر دور الرايات في الحروب اجمالا على تحديد مناطق السيطرة والانتصار، تشكل في العراق دليلا على نزاعات دينية تعود الى قرون مضت، ووسيلة لاثبات الوجود، او حتى “فخا” للايقاع بالخصم.
ويقول الخبير في “معهد دراسة الحرب” احمد علي لوكالة فرانس برس “في العراق حاليا ثمة حرب رصاص ورايات، والاثنتان لا تنفصلان”. ويضيف “نفسيا، زرع العلم مهم جدا، ويخبر العدو انك موجود في منطقة معينة، ويطور شخصية وهوية لمجموعتك”.
ومنذ الهجوم الكاسح لتنظيم داعش المتطرف في يونيو، وسيطرته على مناطق عدة وانهيار بعض قطعات الجيش، لجأت السلطات العراقية الى مجموعات شيعية مسلحة للقتال الى جانب الجيش والشرطة وقوات البشمركة الكردية اضافة الى عدد من العشائر السنية.
وتنضوي هذه المجموعات تحت مسمى “الحشد الشعبي” وأبرزها “منظمة بدر” و”عصائب اهل الحق” و”سرايا السلام” و “كتائب حزب الله”، والتي اتهمتها منظمات حقوقية بارتكاب اساءات بحق السنة خلال الحرب المذهبية بين العامين 2006 و2008. وعاودت هذه المجموعات حمل السلاح للقتال الى جانب القوات الامنية تلبية لنداء المرجع الشيعي الاعلى السيد علي السيستاني.
ورغم مناشدة السيستاني للطرفين اعتماد العلم العراقي حصرا في المعارك، لا تزال الرايات الحسينية ترفع في ميدان المعركة وعلى الآليات العسكرية الرسمية، الى جانب العلم العراقي الذي يرفع بشكل اساسي فوق المباني الحكومية والمقرات الامنية ودوريات امنية محدودة.
في المقابل، يعتمد تنظيم “الدولة الاسلامية” راية سوداء كتبت فيها اولى الشهادتين “لا اله الا الله” باللون الابيض، فوق دائرة بيضاء كتب فيها بالاسود “الله رسول محمد”، في ما يعتقد انه “ختم” النبي.
ويقول مدير تحرير نشرة “انسايد ايراكي بوليتيكس” المتخصصة بالشؤون العراقية ناثانيال رابكين “بعض الميليشيات الشيعية تحاول ان تستثمر التقليد الشيعي المتعلق برايات عاشوراء عبر استخدامها لتحديد الارض او اظهار ان قضيتها امتداد لقضية الامام الحسين”.
يضيف “بطريقة مشابهة، يستخدم تنظيم الدولة الاسلامية علمه لاظهار نفسه مرادفا للدين، ويقول انه طالما ان علمه يحمل اسم الله، فان كل من يحرقه او يحقره هو عدو لله”.
وتنتشر في شوارع بغداد رايات الامام الحسين، ثالث الائمة المعصومين، واخيه الامام العباس. كما ترفع هذه الرايات عند نقاط التفتيش للقوات الامنية وعلى آلياتها العسكرية.
وتكتب على الرايات السوداء او الحمراء، عبارات “لبيك يا حسين، هيهات منا الذلة”، و”يا ابا الفضل العباس يا قطيع الكفين”. وبحسب الرواية التاريخية، كان العباس حامل راية الحسين، وقطعت يداه لاسقاطها. وبات المقاتلون الشيعة يتماثلون بهذه الراية في قتال “الدولة الاسلامية”.
ويقول الاستاذ في الحوزة الدينية في النجف الشيخ فرحان الساعدي “اليوم تستخدم راية العباس في المعارك مع داعش لاستلهام تضحية الامام الحسين واخيه العباس واصباغ صفة تاريخية على الدور الذي تقوم به القوات المقاتلة”
ويوضح ان الراية تمثل “دافعا للتضحية والفداء، واشارة الى ان من يرفع هذه الراية يمثل منهج الامام الحسين واخيه العباس”.
في المقابل، يستخدم التنظيم رايته التي يعدها “راية التوحيد” التي تجمع المسلمين السنة تحت “خلافته” التي اعلن اقامتها نهاية يونيو.
ويرى الباحث في شؤون الجماعات الاسلامية المعاصرة رومان كاييه ان هذه الراية بالنسبة لمقاتلي التنظيم “هي هويتهم، وهم فخورون بها”، وتتماثل مع زمن الرسول حين “كان العلم الابيض يستخدم خارج ساحات القتال، والعلم الاسود في ساحة المعركة”.
ولا تقتصر الرايات على المقاتلين الشيعة او “الدولة الاسلامية”، بل تشمل ابناء العشائر السنية وعناصر البشمركة الكردية الذين يقاتلون التنظيم.
وتعتمد العشائر بيارق من الحرير بلون واحد، عليها شعارات كالنجمة او الهلال والسيوف. اما القوات الكردية، فترفع علم كردستان بألوانه الأبيض والأحمر والأخضر تتوسطه شمس ذهبية.
ويقول ضابط برتبة عقيد في البشمركة “رفع الرايات عامل مهم في المعركة (...) العلم هو اساس النصر”.
ميدانيا، صدت القوات العراقية والعشائر المتحالفة معها هجوم الجهاديين الذي يهدف الى السيطرة على المجمع الحكومي في مدينة الرمادي، فيما عززت السلطات وحداتها العسكرية بعد نشر قوات جديدة في المدينة، حسبما افاد ضباط أمس الخميس.
وتظهر المعارك في الرمادي والاشتباكات في كركوك شمال البلاد ان قوات الحكومة حققت تقدما ضد تنظيم الدولة الاسلامية، لكن لا تزال التحديات الصعبة قادمة.